الاثنين، 4 سبتمبر 2017

سرطان الدم اللوكيميا



سرطان الدم، اللوكيميا او ابيضاض الدم (Leukemia)، هو أحد أنواع السرطان حيث يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم (Bone marrow) والجهاز اللـِّمفي (Lymphatic system). يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن، عادة، في خلايا الدم البيضاء.

تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والتلوثات المختلفة. تنمو هذه الخلايا، بشكل عام، بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم. ولكن، في حالة الإصابة بابيضاض الدم (اللوكيميا)، يُنتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جدا من خلايا الدم البيضاء الشاذة (غير السويّة / غير الطبيعية)، التي لا يمكنها أن تقوم بوظائفها كما ينبغي.

وسرطان الدم (اللوكيميا) ليس مرضا منتشرا عند الأطفال فقط. فلابيضاض الدم (اللوكيميا) أربعة أصناف رئيسية وتشكيلة واسعة من الأصناف الثانوية، جزء منها فقط منتشر لدى الأطفال.

إن تلقي شخص ما تبليغا عن تشخيص إصابته بمرض ابيضاض الدم (اللوكيميا) قد يثير مشاعر القلق والخوف الشديدين، فيما قد تكون مهمة علاج سرطان الدم (اللوكيميا) مركبة ومعقدة، طبقا لنوع سرطان الدم (اللوكيميا) وتبعا لعوامل أخرى عديدة مختلفة. لكن، هنالك طرق متنوعة وموارد كثيرة من شأنها مساعدة المريض مواجهة اللوكيميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق